القير او transmission
له عدة تغييرات لكن اكيد السؤال المهم هو لماذا تغيرات 1-2-3-...الخ
المحرك يجب ان ينقل من ترس صغير لتكون لفتة بالدورة سريعة ليستطيع حمل السيارة بدون ان
تتأثر القوة او التسارع للمحرك (( المكينة ))
ولاحظ انك ما تستطيع نقل او تحريك السيارة من السكون اذا وضعتها في تغييرات عالية مثل 3-4
وتلاحظ ان التسارع للمحرك ضعيفة هذا اذا لم يتوقف عمل المحرك اصلاً
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]والقير يتكون من عدة تروس موزعة بشكل معقد بحيث تضمن استهلاك القوة كاملة للمحرك
وهو المسؤل الاول عن سرعة السيارة بعد المحرك
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]تسارع كل تغييرة بعدد الفات RPM تقاس عدد اللفات بالدقيقة
لاحظ الان هذي الصورة
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]تبين توزيع التروس بشكل مبسط للفهم ولاحظ توزيع قطر التروس بحيث كل ترس يقابلة ترس اكبر
لتوزيع نقل المحور من 0 الى .... كلم
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] هذة العملية معقدة وتزداد تعقيدا مع دخول نظام التيب ترونيك الجديد وهو ترتيب تروس تختلف عن القير العادي
او القير اليدوي وتوزيعة حيث القير اليدوي يتميز بالخفة وسهولة التصنيع وقلة التكلفة